كيف تحصل على استشارة مجانية من الخبراء؟

يُقال: “ما خاب من استخار ولا ندم من استشار، ولا عال من اقتصد.”

هل سبق وأردت بشدّة أن تتحدّث مع شخص تراه ناجحًا في مجاله ويقوم بعمله بشكلٍ مثالي لتسأله عن سبب نجاحه؟ أنا فعلت أيضًا!

أنا بالفعل لديّ ذلك الشغف بـ لقاء الناجحين والمؤثرين في مجالات عملهم، والحديث معهم واستكشاف عقلياتهم وكيف يُفكرون، ومعرفة الأسباب والعوامل والسلوكيات التي أوصلتهم للمكانة التي هم فيها الآن، والأخذ بنصائحهم، ومحاولة تطبيقها.

وأعتقد أن كثيرون مثلي يُفكرون بنفس المنطق، ولكن جميعنا نواجه المعوقات ذاتها -تقريبًا- التي تمنعنا من الحصول على استشارة الخبير الذي نثق به.

وبعد بضعة عمليات “جوجلة” قمت بها حول الموضوع، استقيت، من عدة مصادر، بعض النصائح بشأن الطرق الصحيحة للاقتراب من شخص خبير وإجراء محادثة لطيفة معه وبالمجان.

إليك 5 نصائح للحصول على استشارة مجانية من خبراء مجالك:

1. كن محددًا بشأن استفساراتك
لا أتخيّل أبدًا أنّ هناك خبير لديه الوقت الكافِ ليُفسّر سؤالك وإضاعة وقته في محاولة فهم ماذا تريد منه بالضبط. لذلك يستوجب عليك طرح سؤالك بصورة محددة للغاية وعن شيء واضح. وأن يكون سؤالاً في محور مُحدد وليس في المجال ككل.

مثال: إذا أردت أن تستشير خبيراً عن الطريقة الأفضل لتنمية أعمالك عبر الإنترنت، فهو لن يترك عمله ويتفرّغ للإجابة عن سؤالك بكلّ تأكيد. لذا 👇

❌ لا تستخدم: “من فضلك أعطني نصيحة حول كيفية تنمية عملي التجاري”.

✅ والأفضل أن تستخدم: “لقد استخدمت أساليب وتقنيات تحسين محرّكات البحث (SEO) لتنمية عملي وزيادة استهداف العملاء، والآن أُريد أن أبدأ باستخدام إعلانات منصّات التواصل الاجتماعي، ما هي أفضل طريقة لتنفيذ حملتي بشكل جيد هناك؟”

2. توضيح، بشكل مباشر أو غير مباشر، الفائدة التي ستجنيها من الاستشارة

دع الخبير الذي تستهدفه يعرف الفوائد التي ستجنيها من الاستشارة، ويرى اهتمامك من خلال سياق طرحك للاستفسار.

✅ يكون، على سبيل المثال لا الحصر، سياق الطرح هكذا: “بناء على تجاربك في تخصّص هندسة البرمجيات، وهو مشابه لما أنوي دراسته في الجامعة، بماذا تنصحني لكي أستعد جيدًا للدراسة في فترة الإجازة؟”

3. لا تتوقّع الحصول على مكالمة مباشرة
أنت لا تربطك أي علاقة مع الشخص الذي تريد استشارة مجانية منه، لذلك لا يمكنك طلب مكالمة هاتفية مباشرًا منه، أيضًا لا تجعل مطالبك مبالغ بها، كن لطيفًا وأظهر الاحترام عندما تُراسل شخصًا لا تعرفه وهو غير مُجبر بالإجابة عليك.

4. ابدأ بالأسئلة الصغيرة
عندما تبدأ محادثتك مع الخبير، لا تبدأ بالاستفسار عن أشياء تحتاج جهد ووقت من ذلك الخبير لتلبية طلبك. ابدأ بطرح الأسئلة الصغيرة، ثم بعد ذلك، إذا رأيت أن هناك فرص أُخرى سانحة، ابدأ بطرح الاستفسارات الأكبر.

5. لماذا لا تُبادر أنت بتقديم الفائدة؟
يمكنك تجربة تقديم قيمة أو فائدة للخبير من واقع خبرتك في مجال تتقنه. وأعتقد أنك ترى كثير من الناس الذي يتمتعون بمهارة الرسم يُقدّمون لوحات رسومية للمشاهير بغرض جذب انتباههم والنشر لهم على صفحاتهم. هذا مثالًا جيدًا على هذه النقطة.

تقديم فائدة وإظهار بأنك شخص مهتم بتبادل المعرفة والفائدة يجعل الخبير متحمسًا لتقديم الاستشارات لك.

 

شخصيًا، أعتبر مجموعة “كالبنيان المرصوص” مثالًا جيدًا جدًا لكيفية طلب استشارة بطريقة صحيحة، حيث أنّ معظم الأسئلة التي يُجيب عنها المهندس أحمد فتحي، خبير البرمجيات، هي أسئلة تُطبّق كلّ أو بعض الشروط المذكورة. 👇

إذن، ما الذي يمنعك من مراسلة الشخص الذي أردت دائما أن تتعلّم منه؟ راسله الآن ولا تنسى اتّباع النصائح المذكورة هنا. وشاركنا النتيجة لكي نعرف مدى فعالية النصائح 🙂


سؤال #1: هل تعرف وسائل ونصائح أُخرى لمراسلة الخبراء وطلب استشارة مجانية منهم؟ شاركها معنا في التعليقات مشكورًا.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s