تجربتي في مجتمع رديف للكتّاب

مضى ما يُقارب العام على محادثتي الأولى مع الكاتب والمترجم يونس بن عمارة حينها كنت متابع ومُعجب بالمحتوى الذي يصنعه. أقدمت على مراسلته بغرض الاستفسار عن مواضيع حول الكتابة وصناعة المحتوى. وأجاب يونس على كلّ أسئِلتي دون مقابل ودون أن يعرفني حتى.

وفي بداية العام الماضي، علمتُ بمشروع يونس القادم: “مجتمع رديف الرقمي“، وبعد أن تعرّفت على ماهية المجتمع ومميّزاته، ولثقتي بأنّ ما يصنعه يونس بن عمارة جدير بالتجربة، انضممت لرديف – مجتمع نُخبة الكتّاب وصنّاع المحتوى- في شهر مارس 2021. (وأنصح كلّ من يريد التطوّر وتعلّم مجال الكتابة وصناعة المحتوى الإقدام على تلك الخطوة). وفي تدوينة اليوم أنوي مشاركتكم تجربة الإقامة في المجتمع لمدة +10 أشهر. لننطلق 🎬

في البداية، ولكي نُزيل الاستفهام لدى الجميع، إليك تعريف مجتمع رديف لمن لا يعرفه 👇

ما هو مجتمع رديف؟

رديف هو مجتمعٌ رقميّ، معني بنُخبة الكتّاب وصنّاع المحتوى. يوفّر تبادل الخبرات ويرتقي بمهارات أعضاء المجتمع إلى مستوى المحترفين. المُجتمع حاليًا عبارة عن مجموعة تيليگرام مُغلقة لا يُسمح بالدخول لها سوى المشتركين.

اختيار اسم المجتمع كان موفقًا أيضًا، إذ يُشير معنى كلمة الرديف إلى الراكب الخلفي على الدابة أو حتى الدراجة. وهذا يعكس الهدف الأساسي للمجتمع: وهو دمج الأشخاص المبتدئين مع خبراء ومتخصصين في مجالات الكتابة والترجمة.

داخل المجتمع المُغلق، يتم تبادل الخبرات والنقاش بين الأعضاء، أيضًا يُقام جلسات وورشات تدريبية أسبوعية حول مواضيع تخصّ صناعة المحتوى. وعلى الرغم من أنّ رديف مختص بالحديث عن الكتابة وصناعة المحتوى فقط، لكن إدارة المجتمع تُدرك حاجة الكاتب في وقتنا الحالي لمواكبة علوم العصر، لذلك تَحرص دائمًا على عقد وإجراء ورشات عمل حول التقنية.

يونس وفريقه لن يتوقفوا عن إبهارك أبدًا. المجتمع لا يضم فقط الكتّاب المبتدئين، بل ستجد داخل المجتمع كُتّاب ومترجمين تُناهز خبراتهم عشرات السنين، بالإضافة إلى مبرمجين، ومصممين، ومحاسبين، ومسوّقين، وخبراء سيو (SEO)، واستشاريون وخبراء، وحتى روّاد أعمال وأصحاب مشاريع قائمة.

أسعار الاشتراكات في مجتمع رديف:

لحسن حظنا، مجتمع رديف يُديره أشخاص يعرفون ويفهمون السوق جيدًا، وهذا يظهر جليًا عند النظر في أنواع الاشتراكات المختلفة الّتي يُوفّرونها بأسعار جيدة جدًا، وفي متناول معظم الفئات في مجتمعاتنا العربية، وخاصة من هم في مرحلة الدراسة الجامعية. وهي كالتالي:

نوع الاشتراكسعر الاشتراكرأي ونصيحة
اشتراك ربع سنوي20 دولار أمريكيهذا النوع كان اختياري الأول حينما انضممت للمجتمع لأول مرة. وأراه جيدًا جدًا لتختبر الميّزات التي يوفّرها رديف.
اشتراك نصف سنوي35 دولار أمريكيهذا الاشتراك أراه جيدًا أيضًا. أنا جرّبته بعدما انتهى اشتراكي الأوّل.
اشتراك سنوي60 دولار أمريكيهذا الخيار أنوي تجربته في الوقت الحالي. وأراه أوفر خيار مناسب جدًا لي. إذ أنوي الاستمرار في رديف هذه السنة أيضًا.
أسعار اشتراكات رديف

لا أتوقع بأنّ هناك مجتمع رقمي عربي يوفّر كل تلك الميّزات مقابل أسعار اشتراك كهذه. وإن توفّر، فلن تجد كمّ المعلومات والتنوع في الخبرات الموجود في رديف.

لا تملك المال الكافِ للاشتراك في رديف؟

لا تقلق. هناك فرص دائمة لتشترك في رديف مجانًا. فقط كلّ ما عليك فعله هو البدء في #تحدي_رديف الذي يشترط التدوين لمدة 40 يومًا متتاليًا لتحصل على اشتراك سنوي في المجتمع. (طالع سلسلة التغريدات التالية لتتعرّف أكثر على التحدّي). 👇

شرح تحدي رديف

ماذا سيُضيف لك رديف

في رديف أنت رابح دائمًا، فأشكال الفائدة التي ستحصل عليها بعد الانضمام للمجتمع كثيرة، سأذكر بعضها كالتالي:

أولاً: ورشات تعليمية وتدريبية

تُقام ثلاث جلسات عامة في كل أسبوع يتم الحديث فيها حول الكتابة والترجمة وأفضل المنهجيات التي تُمكّن الكاتب من إنجاز مهامه، بالإضافة إلى نصائح خبراء المجال.

أيضًا، يُقام جلسات يُقدّمها خبراء في مجالات متنوعة. مثلًا/ قبل حوالي شهر، قدّمت الأستاذة ميساء الخضير، وهي مبرمجة وكاتبة بخبرة تزيد عن +10 سنوات وأحد مؤسسي منصة أنوان، جلسة تدريبية حول كتابة المقالات المتوافقة مع معايير محرّكات البحث (SEO). وإن كنت مُتطلع على سوق المحتوى العربي، فهذه هي المهارة الأكثر طلبًا ولا يخلو أي إعلان وظيفي متعلق بالمجال منها.

أيضًا، من ضمن الورشات الرائعة التي أُقيمت في رديف: ورشة قدّمها الأستاذ محمد عبد ربه حول الكتابة لتجربة المستخدم (UX Writing).

هناك كثيرون يتمتعوا بمهارات لغوية ممتازة، لكنهم عاجزون عن إطلاق مدونة أو موقع إلكتروني يشاركون الناس من خلاله ما يكتبونه؛ بسبب قلة الخبرة بالجانب التقني أو الأدوات التقنية المساعدة. في رديف هذه ليست مشكلة. لا بأس، ستتمكّن من إطلاق موقعك الإلكتروني بسهولة بواسطة نُظم إدارة المحتوى الشهيرة حالما تنضم إلى المجتمع لتُشارك العالم ابداعاتك.

مؤخرًا، أُقيمت ورشة تدريبية، قدّمها المهندس عامر عزي، وهو مصمّم ومطوّر مواقع، حول لكيفية تنسيق وتخصيص المواقع في ووردبرس.كوم، وفي وقت سابق، قدّم ورشة عمل حول تعليم البرمجة للأطفال.

والكثير من الجلسات التي تتناول مواضيع متنوعة حول الترجمة، والكتابة الإبداعية، والتأليف، واقتصاد صناعة المحتوى، واقتراحات وأفكار مشاريع ناشئة في صناعة المحتوى يمكن الاستثمار بها.

ثانيًا: اطرح موضوعك وستجد من يُجيبك عليه من واقع خبرته

الممُيّز في رديف، وكما أسلفت الذكر في الأعلى، أنه يجمع بين أشخاص من خلفيات وخبرات مختلفة، فتجد روّاد أعمال ذوو خبرة كبير في تأسيس وإدارة المشاريع يُجيبوا على أسئلتك في مجال الأعمال، وخبراء الترجمة يُجيبوا على استفسارك حول الترجمة العربية الدقيقة لكلمة إنجليزية معينة. (هذه الميزة تحديدًا، بالنسبة لي، هي قيمة عظيمة بحد ذاتها. فلطالما كنت أقف عاجزاً لساعات طويلة أمام كلمة أجنبية لا أعرف ترجمتها فأضطر للبحث بالمعاجم وبصفحات الإنترنت لأجد ترجمتها الصحيحة. الآن أنا أستطيع اختصار كلّ هذا الجهد والوقت مع رديف).

هذا وبالإضافة إلى الاقتراحات الرائعة التي يقترحها الأعضاء الكرام. فكثير من الأحيان أنت، ككاتب محتوى أو مترجم، تحتاج رأي صادق في ما تصنعه وتكبته. في دريف، ستجد من يقرأ لك ويقترح تحسينات يمكنك إضافتها، وينتقدك نقدًا بنّاءً.

ثالثًا: فرصة الالتقاء بخبراء مجالك وتكوين علاقات

تكوين العلاقات في مجال العمل هو أمر هام جدًا على مستوى التسويق للذات وزيادة فرصك الوظيفية، فكلما ازدادت دائرة معارفك الوظيفية، تزداد فرصك بالعمل. في رديف، تستطيع فعل ذلك، والتعرّف على أشخاص يتشاركون نفس الاهتمامات والشغف.

رابعًا: وصول حصري لمكتبة رديف الرقمية

عندما تشترك في رديف، يصبح لديك إمكانية وصول حصري لمكتبة رديف الرقمية مُتجددة على الدوام (أكثر من 2 جيغا من المواد التعليمية). فيها كلّ الملفات والورشات المصورة التي أُقيمت في رديف.

خامسًا: فرص وظيفية وعملاء مثاليون بانتظارك

يطرح الأعضاء، من حين لآخر، فرص عمل عديدة، بالإضافة إلى منح تدريبية وفرص تعاون كثيرة. في الصور التالية، ستجد بعض الفرص التي عُرضت على الأعضاء أثناء تواجدي في المجتمع.

سادسًا، جلسات عصف ذهني بانتظارك

الشيء الآخر الذي لفت انتباهي في رديف هو المشاركات الجميلة من جميع الأعضاء عند طرح موضوع معين. إن كان لديك فكرة معينة وتريد معرفة آراء الناس فيها وتطويرها مع فريق يتكون من +100 عضو، في رديف تستطيع فعل ذلك، وستجد الجميع يشاركك ويُدلي بآرائه القيّمة.

ماذا أضاف رديف لي

على المستوى الشخصي، كنت قبل الالتحاق في رديف أُجيد فقط كتابة المقالات الطويلة بجودة متوسطة، والآن أصبحت أُجيد أنواع وأشكال مختلفة من كتابة المحتوى، مثل: الكتابة الإعلانية، والكتابة الصحفية، وكتابة نص سيناريو (سكربت) الفيديو، كتابة محتوى صفحات الهبوط (landing page) بجودة جيدة جدًا. أيضًا، ازدادت معرفتي في مجال تحسين محركات البحث (SEO) والكتابة المتوافقة مع السيو.

أرى أنك تُبالغ يا رجل! ألا يوجد سلبيات في رديف؟ هل تقول لي أنكم تعيشون في يوتوبيا الكتّاب العرب؟

ببساطة وبكل ثقة، نعم. وردّها عليَّ إن استطعت 😎

وختامًا، أريد القول بأن هذا كان رأيي بكل وضوح في رديف، وهذا ما لمسته واقعيًا في المجتمع. وكان لزامًا عليّ مشاركة هذا التجربة، وأدعوك للاشتراك في مجتمع رديف إن كنت مهتمًا بالمجالات التي يتناولها؛ لتُجرّب بنفسك عما أتحدّث عنه.

رديف والقائمين عليه يستحقون كل كلمة كتبتها هنا وأكثر والله. أتمنى أني أبقى أطول فترة ممكنة في رديف. أيضا تمنياتي لرديف بالنمو المستمر والنجاح. 🙏🏻❤️❤️

للمزيد عن مجتمع رديف: يمكنك زيارة موقعهم الرسمي أو التواصل مع القائمين على إدارته.

فكرتان اثنتان على ”تجربتي في مجتمع رديف للكتّاب

  1. قرأت المقال أكثر من مرة وهو رائع. بارك الله فيك على المراجعة أسعدت قلبي وأضحكتني عندما كتبتَ

    أرى أنك تُبالغ يا رجل! ألا يوجد سلبيات في رديف؟ هل تقول لي أنكم تعيشون في يوتوبيا الكتّاب العرب؟

    ببساطة وبكل ثقة، نعم. وردّها عليَّ إن استطعت 😎

    😄😂

    سلمت يمينك.

    أنت عضو رائع في رديف. وسعيد أن عمل الفريق وعملي أثمر عن نفع وفائدة

    مقال كهذا يجعلني وفريق العمل نبذل أقصى ما في وسعنا لجعل رديف الوجهة الأولى لكل من يريد أن يرتدي عباءة الكتابة ويصبح بطلًا خارقًا ذا لوحة مفاتيح سحرية 🎉

    مودتي القلبية العميقة

    إعجاب

  2. أنا أوافقك في كل ما قلت أستاذ، يقدم كل ذلك وأكثر وبجودة عالية.
    أضيف شيئا مهما يمنحه رديف دون غيره، أعتقد أن على الاستاذ يونس اضافة اشتراك مدى الحياة، لأن رديف يعطيك حماسا وشغفا وتحفيزا، لن تجده في
    مكان آخر.

    إعجاب

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s